السِّيَر الذّاتية لأعضاء هيئة صندوق التغلب على الصعاب العالمي: النسخة النهائية

آسيا ومنطقة المحيط الهادئ

بيتي برخا

بيتي برخا من جزر فيجي وهي حاليًا طالبة دكتوراه في جامعة موناش. تركز في دراستها على تحليل الأبعاد الجندرية للنزوح الناجم عن تغير المناخ وإعادة التوطين في منطقة المحيط الهادئ، وأدوارها في قدرة المجتمع على الصمود. شاركت بيتي في مشاريع تنموية لأكثر من 10 سنوات مع المنظمات في منطقة آسيا والمحيط الهادئ وتركز على استخدام الدعوة القائمة على الأدلة كأداة للتغيير. وهي حاليا عضو في مجلس إدارة تحالف سيفيكوس ورابطة حقوق المرأة في التنمية ومستشارة لدى الصندوق النسوي الشبابي (فريدا).

جوبيكا باشي

جوبيكا باشي ناشطة تمثل آسيا في حملة Enough (كفاية) العالمية التي تبنتها منظمة أوكسفام الدولية. وتدعم جوبيكا الدول في تخطيط وإدارة الحملات التي تتحدى وتغير تلك الأعراف الاجتماعية الضارة والمقبولة على نطاق واسع والتي تبرر ممارسة العنف ضد النساء والفتيات. وقد عملت جوبيكا مستشارة لدى الصندوق النسوي الشبابي (فريدا) طيلة السنوات الخمس الماضية، كما أنها عضو في مجلس إدارة منظمة العمل وحقوق الإنسان Cividep في الهند. لقد دربت جوبيكا وعملت مع النساء والشباب من خلفيات متنوعة بشأن قضايا تتعلق بالحصول على العدالة، والعنف الجنسي والجندري، والجندر/النوع الجنساني والحياة الجنسية. تقطن جوبيكا في بنغالور بالهند.

سارانزايا غيريلت-أود

عملت سارانزايا غيريلت-أود حتى عام 2018 مديرة لأحد برامج التوعية العامة التابعة لمنظمة Beautiful Hearts Against Sexual Violence في منغوليا. وكان هذا الدور يركز على الدعوة لمنع ممارسة العنف القائم على الجندر/النوع الجنساني. وقد تضمن عملها المشاركة في حملتي Strong Girls Strong Nation و Break the Chain. كانت سارانزايا أحد أعضاء فريق Beautiful Hearts Against Sexual Violence عندما كانت هذه المنظمة غير الحكومية شريكًا مستفيدًا مع كل من الصندوق النسوي الشبابي (فريدا) وبرنامج (مع ومن أجل الفتيات). تعمل سارانزايا في الوقت الحاضر أخصائية في الجندر/النوع الجنساني في مؤسسة آسيا في منغوليا.

ماسيلينا لوتا

ماسولينا لوتا من سافاي في ساموا. كانت ماسيلينا عضوًا مؤسسًا لجمعية الصم في ساموا، وشغلت منصب نائب الرئيس من 2019 إلى 2020 حين استقالت لتشغل وظيفة إدارية. وقد ظلت ماسيلينا مدافعة قوية لسنوات عديدة وهي عضو في مجتمع الصم.

سوبينا باريار

سوبينا باريار معلمة ومدربة في التربية الجنسية الشاملة في كاتماندو في النيبال. وهي خريجة علوم اجتماعية وشغوفة بالقضايا التي تتعلق بالمرأة، والفتيات والشابات بمختلف ميولهن الجنسية/الجندرية LGBTQIA+، وبأنشطة جماعة Dalits، وهي جماعة طبقية تعتبر غير نقية ولا يمكن لمسها في شبه القارة الهندية. تستمتع سوبينا بدراسة بالطرق التي تحصل بها بعض الجماعات والمجتمعات على مزيد من السلطة على الآخرين، وكيف تشكل تلك الطرق السلطوية المجتمعات وما يجب على المجتمع المدني القيام به لضمان حصول الجميع على الحقوق المتساوية وحق الوصول إلى السلطة. في غير أوقات العمل أو الدراسة، تنشغل سوبينا في الطبخ والشخبطة والدردشة مع والديها.

شارانيا سيكارام

شارانيا سيكارام كاتبة وباحثة وناشطة نسوية وتقطن في سريلانكا. وهي حاصلة على ليسانس الحقوق (مع مرتبة الشرف) وماجستير في دراسات الصراع والسلام. تعمل شارانيا في الأساس في سريلانكا وجنوب آسيا إستشارية مستقلة حول الصحة الجنسية والإنجابية والحقوق المتعلقة بها، والعنف القائم على الجندر/النوع الجنساني، والتقاطعات بين الجندر/النوع الجنساني والتكنولوجيا، والتعليم، ورواية القصص. كما أنها شغوفة بإضفاء الطابع الديمقراطي على المعلومات والمصادر، والوصول إلى الشبكات والمساحات. وفي عام 2018، شاركت شارانيا مع وديا كوماراسينغ في تأسيس مجموعة رواية نسوية تدعى Everystory Sri Lanka.

أوروبا وآسيا الوسطى

ماريا ياكوفجيافيتس

بدأت ماريا ياكوفجيافيتس نشاطها في محاربة العنف القائم على الجدر/النوع الجنساني وهي في المدرسة الثانوية. وأصبحت معلمة أقران في مجال الصحة الجنسية والإنجابية والحقوق المتعلقة بها. وقد فتحت لها دراستها في علم الاجتماع الأبواب أمام مشاركات متنوعة بدءًا من التجمعات المنظمة ذاتيًا وحتى المشاركة في الأعمال الخيرية النسوية. وفي عام 2012، تم الاعتراف بها كواحدة من أكثر الطلبة المشاركين اجتماعيًا وسياسيًا في صربيا. بعد حصولها على درجة الماجستير في علم الاجتماع، شاركت ماريا في أدوار عديدة ومع طيف واسع من الفئات المهمّشة بما فيها فئات الشباب والناشطين والتجمعات والصناديق التي تستهدف خدمة قضايا المرأة. ودائما ما تربط ماريا في عملها بين الجندر/النوع الجنساني والعدالة الاجتماعية والاقتصادية والبيئية.

داني بريساكاريو

داني بريساكاريو مُيسّرون وبُناة مجتمع، وملتزمون بتوفير مساحة للتعلم العلائقي الذي يخلق مزيدًا من الحرية. يرتكز معظم نشاطهم حتى الآن في خدمة القضايا المتعلقة بالهويات والميول الجنسية (الجندرية) المختلفة LGBTQI+ في رومانيا، وفي التنظيم المجتمعي من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية. وعلى مدى السنوات الأربع الماضية، قاموا بتنسيق Gender Talk، وهي مبادرة مجتمعية تبنّاها مستكشفو ومتمردو الجندر/النوع الجنساني وتعمل على توفير المزيد من المساحة والإمكانيات لنا جميعًا لنعيش ونزدهر خارج إطار ثنائية الجندر/النوع الجنساني.

آنا شيتشيجالنياك

عملت آنا شيتشيجالنياك خلال العقد الماضي مع عدد من المنظمات التي يقودها الشباب وتركز في أنشطتها على خدمة مصالحه. كما أنّ لديها خبرة في مجالات قيادة الشباب وتمكينهم، والمساواة بين الجنسين، والعدالة الاجتماعية، وحقوق الإنسان، وتوفير الخدمات الصحية والعلاج للشباب من أبرز الفئات السكانية المتضررة. وقد ركزت آنا في عملها على المبادرات التي يقودها المجتمع، وتحديد الثغرات الموجودة في الخدمات، واستكشاف الروابط المتبادلة بين القطاعات المختلفة، ومعالجة القضايا المتعلقة بالعار. كما أنّ لديها خبرة في مناصرة القضايا وبناء القدرات وإدارة الحملات وتيسير المنح وتعبئة المجتمع. وبجانب نشاطها في قضايا المجتمع المدني، تعمل آنا طبيبة وباحثة في مجال الصحة النفسية والجنسية.

زانا زارماتوفا

زانا زارماتوفا ناشطة عمرها 19 سنة وهي من بيشكيك في قيرغيزستان. بدأت زانا نشاطها في المجال النسوي منذ أن كان عمرها 14 سنة، مناضلة من أجل حقوق الفتيات وحصولهن على المساواة. كما أنّها عضو في مبادرات بيشكيك النسوية ومحررة ومؤسِّسة مشاركة لمجلة المراهقين Boktukorgon ومنسّقة (مبادرة مراهقون وشباب من أجل العدالة). كما أنّها مستشارة في قطاع آسيا الوسطى وأوروبا الشرقية لدى الصندوق النسوي الشبابي (فريدا) منذ عام 2017. إضافة إلى ذلك، وبصفتها فنانة ورسامة، تروّج زانا للعدالة ومكافحة التمييز من خلال الفن، وكذلك من خلال دورها كصحفية حرة ومصورة لدى مؤسسة Kloop Media الإعلامية. تعمل زانا حاليًا استشارية في وسائل الإعلام لدى منظمة Kyrgyz Indigo المتخصصة في ذوي الميول والهويات الجنسية/الجندرية المختلفة LGBT. تدافع زانا عن حقوق أحرار وحرائر الجنس من المراهقين والشباب والفتيات في سبيل تعزيز حضورهم في المجتمع، وتدافع كذلك عن حقهم في أن يعيشوا على طبيعتهم.

أفريقيا جنوب الصحراء

أنيسي بيوكوسينغ

أنيسي بيوكوسينغ ناشطة رواندية تبلغ من العمر 26 سنة، وهي حاصلة على درجة البكالوريوس في الترجمة والترجمة الفورية. أنيسي موهوبة في الشعر وقد تم تكريمها على قصائدها في مهرجانات محلية ودولية. وهي ناشطة شبابية تدافع عن تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة وتعزيز اندماجهم في المجتمع وحصولهم على الخدمات. عملت أنيسي مع منظمات تركز على الأشخاص ذوي الإعاقة مثل منظمة Umuryango Nyarwanda w’Abagore Bafite Ubumuga (UNABU - المنظمة الرواندية لذوات الإعاقة) ومبادرة UWEZO، وهي مبادرة تهدف إلى تحسين كفاءات الأطفال في القراءة والكتابة والحساب. تعمل أنيسي حاليًا مُيسّرة في قطاع الجندر والإعاقة لدى مؤسسة VSO Rwanda الخيرية، حيث تعمل على منع العنف القائم على الجندر/النوع الجنساني بين الفتيات والنساء ذوات الإعاقة.

إيسي جيرالدو

إيسي جيرالدو مهندسة معمارية ومخططة حضرية شابة من جمهورية توغو، وهي مؤسّسة برنامج ARCHID’AR ومستشارة سابقة في وزارة التخطيط التوغولية. وبعد دراستها للحصول على شهادة في الطاقة في جنوب أفريقيا وشهادة في الإدارة العامة في الولايات المتحدة، دفعها شغفها بالبيئة إلى تأسيس برنامج Archidar الذي يدرب الشباب في ريادة الأعمال والقيادة الخضراء. كما أنّ إيسي قد التحقت بالعديد من برامج القيادة الأمريكية، من ضمنها مبادرة القادة الأفارقة الشباب YALI. وقد تُوِّجت مسيرتها المهنية كذلك بالعديد من الأوسمة الدولية والوطنية. وهي حالياً المنسقة القطرية لجمهورية توغو لدى مؤسسة أوباما ونائبة حكومة الشتات الأفريقي.

فاطمة كاماسي

فاطمة كاماسي ناشطة نسوية وبطلة صندوق الأمم المتحدة للسكان. كما أنّها مؤسِّسة مشاركة ورئيسة لجمعية Sierra Leone Uncut Girls Association في سيراليون، وهي جمعية مناصرة للفتيات وتعمل في مواجهة تشويه الأعضاء التناسلية للإناث وكل أشكال العنف الأخرى القائمة على الجندر/النوع الجنساني والتي تمارس ضد النساء والفتيات. ولدت فاطمة ذات الأصول المانديغية وترعرعت في منطقة كونو في قرية صغيرة وبسيطة منها تسمى بلدة بودو وتتبع مشيخة كيسي تونغي. وهي عضو في المجلس الاستشاري للشباب في تار كورا، إضافة إلى أنّها حاليًا متدربة لدى مؤسسة الفتيات المُمَكَّنات في سيراليون.

زونزيوه مبوندغولو-وونديه

زونزيوه مبوندغولو-وونديه راوية قصص إنسانية وناشطة نسوية حائزة على جوائز عديدة، ولديها أكثر من 10 سنوات من الخبرة في المجالين الجندري والرقمي، وفي تأسيس الحركات، ومناصرة السياسات، وقيادة الشباب. وهي المديرة التنفيذية لمنظمة Women for A Change في الكاميرون حيث تصمم وتوجه وتنفذ برامج للنهوض بحقوق المرأة وتنمية مهاراتها القيادية وتمكينها. وتركز زونزيوه في أعمالها على ضرورة إتاحة المجال أمام النساء والفتيات للعمل جنبًا إلى جنب مع واضعي السياسات وصناع القرار على أعلى المستويات بما في ذلك في لجنة الأمم المتحدة المعنية بوضع المرأة. كما ترى زونزيوه ضرورة رفع مستوى الوعي بشأن أطر حقوق المرأة الوطنية والدولية بما فيها بروتوكول مابوتو ومنهاج عمل بيجين وترجمة كل ذلك إلى واقع ملموس.

جوي مونتالي

جوي مونتالي شابة ناشطة في مجال المناخ، وهي المنسقة الوطنية الحالية لبرنامج Green Girls Platform، وهو عبارة عن مبادرة تقودها النساء وتهدف إلى تحقيق المساواة للفتيات والشابات في مجال البيئة وإيجاد حلول نسوية لأزمة تغير المناخ في ملاوي. تستمتع جوي بالعمل التطوعي، وخاصة العمل مع الفتيات والشابات ورؤيتهنّ وهنّ يحقّقنَ أحلامهنّ ويساعدْنَ بعضهنّ بعضًا على تحقيقها.

ميرسي أوتيكرا

ميرسي أوتيكرا نسوية أفريقية تعمل عبر قطاعات متعددة، مكرّسة وقتها وجهدها في الدفاع عن حقوق الإنسان والعدالة الاجتماعية ودعم الفتيات والشابات. وتعمل حاليًا مساعدة برنامج لإدارة المنح لدى صندوق UHAI EASHRI، وهو أول صندوق للناشطين من الشعوب الأصلية في أفريقيا يدعم الأقليات الجنسية والجندرية وحقوق العاملين في مجال الجنس. قبل انضمامها إلى صندوق UHAI EASHRI، دعمت ميرسي برامج متعددة تابعة لمؤسسة Akili Dada، وهي الحاضنة القيادية التي تغذي القيادة التحويلية لدى الفتيات والشابات من خلال نهجها الشامل في التعليم والتدريب على القيادة والتوجيه. وقد عملت ميرسي مع الفتيات والشابات على مدى السنوات الثمان الماضية، كما أنّها شغوفة بإنشاء مساحات آمنة ومقصودة للفتيات والشابات والتي من شأنها أن تشجّعهنّ على التعلّم والتفاعل عبر الأجيال.

القارة الأمريكية ومنطقة البحر الكاريبي

غابرييل بيلي

غابرييل بيلي تقيم في بربادوس وهي عضو مؤسّس في المنظمة المحلية غير الحكومية I Am a Girl Barbados، وهي منظمة غير حكومية حائزة على جوائز عالمية وتركز في أنشطتها على تمكين المرأة، وقد ظلت غابرييل عضوًا نشطًا فيها لمدة خمس سنوات. إضافة إلى ذلك، فقد كانت غابرييل خلال دورات عديدة عضوًا في مجلس بربادوس لتنمية الشباب، والذي يعتبر بمثابة المنظمة الوطنية الأم الراعية لمنظمات الشباب المحلية. وكانت غابرييل تتمتع بعلاقات متميزة مع كل من مجلس تنمية شباب منطقة البحر الكاريبي ومجلس شباب الكومنولث. وكل ذلك مكنها في الواقع من التواصل بصورة فاعلة بالناشطين في بربادوس عبر مجالات متنوعة مثل حقوق المرأة، وحقوق ذوات الهويات والميول الجنسية/الجندرية المتنوعة LGBTQ+، واستدامة البيئة، وتنمية الشباب. غابرييل ناشطة عاطفية وحنونة وتتمتع بهمة عالية في العمل على تحقيق العدالة الجندرية للشباب والشابات، ولديها اهتمام كبير بالصحة العقلية، كما أنّها تشعر بالفخر وهي تتعاون مع الآخرين – سواء على المستوى المحلي في بربادوس أو على مستوى العالم – من أجل غد أكثر إنصافًا لنا جميعًا.

أريان كورنياني

أريان كورنياني ناشطة نسوية برازيلية وخبيرة تقنية تسكن في ساو باولو بالبرازيل. وهي المؤسّس المشارك لموقع minasprogramam.com الذي يقوم منذ عام 2015 بتنفيذ مشاريع تستهدف دمج مزيدٍ من الفتيات والنساء في عالم التكنولوجيا. تتمتع أريان بخبرة جيدة في عملها كمصممة جرافيك ومديرة إبداعية ومديرة منتج. وتدرس حاليًا العلوم الاجتماعية في جامعة ساو باولو. أريان مهتمة بالموضوعات المتعلقة بالصراعات السياسية المعاصرة في أمريكا اللاتينية، والنسوية السوداء، والتكنولوجيا. تحب أريان الأرجنتين والموسيقى والألوان وقضاء الوقت على الشاطئ مع أصدقائها.

جاندي كريغ

تنتمي جاندي كريغ إلى قبيلة أباتشي الجبل الأبيض، وولدت وترعرعت في محمية فورت أباتشي في أريزونا. وقد كانت زميلة تمثّل الشعوب الأصلية لعام 2017 في مكتب الأمم المتحدة للمفوض السامي لحقوق الإنسان في جنيف، وباحثة في القيادة العالمية لنساء الشعوب الأصلية لعام 2018. تعمل جاندي أثناء عزلتها حاليًا في إعداد برامج للصحة النفسية التجديدية والرفاهية. وتستمتع بالعيش في الأجواء التقليدية البهيجة مع أطفالها وتشعر بالفخر وهي تحمل الحجر بصفتها عرّابة لبناتها بالمعودية حسب تقاليد قبيلة أباتشي.

هاواتو دافواه

هاواتو دافواه أمريكيون من الجيل الأول الذي يفهم أن حماية وتمكين أكثر مجتمعاتنا تهميشًا هو أساس التحرر. وحبّ الترحال في أعماقهم، يعتبرون ميريلاند وفرجينيا وكاليفورنيا وسيراليون مواطنهم. قرروا الجمع بين دراستهم في الكلية في مجال الدراسات الدولية وبين الرواية الجادة للقصص، وأصبحوا مساهمين في منظمة The Lighthouse | Black Girl Projects التي يقع مقرها في ميسيسيبي، والتي تسلط الضوء على الخبرات متعددة الأبعاد للنساء السود والنساء في كل أنحاء الشتات الأفريقي. تركز بحوثهم الأخيرة على عملية إعادة إدماج الجنود السابقين من الأطفال في سيراليون. كما أنّ هاواتو يرغبون في استثمار خبرتهم في توجيه الأقران وتنسيق المشاريع في التركيز على المجتمعات المهمشة والنهوض بها. هاواتو حاليًا عضو في مجموعة Reese | Brooks | Gilbert، وهي عبارة عن برنامج يهدف إلى تطوير القيادة للنساء الجامعيات، إضافة إلى عضويتها في منظمة The Lighthouse | Black Girl Projects.

نوما دافيلا أريازا

نوما دافيلا أريازا من غير ثنائيّي الجنس ويبلغ عمرهم 28 سنة وهم من غواتيمالا. وهم متخصصون في علم الأنثروبولوجيا وفنانون يستكشفون من خلال الشعر والبحث الاجتماعي مفاهيم الأجسام والهويات الجندرية والجنسية. كجزء من أنشطة منصة Cuirpoetikas الجماعية، يقيمون ورش عمل تكوينية ومساحات فنية لتبادل المعرفة والتجارب بين النساء والمتحولات جنسيا وحرائر الجنس وغير ثنائيات الجنس وغيرهن من ذوات الهويات والميول الجنسية المختلفة LGBTIQA+. وقد استمر العمل الجماعي طيلة السنوات الأربع الماضية، ونتج عنه مهرجانًا سنويًا لفنون حرائر الجنس في غواتيمالا. نوما يصفون أنفسهم بأنهم ليسوا ناشطين، بل فنانون يركزون على التمثيل البصري والرمزي للجنس والجندر وعلى تغيير علاقات السلطة المتجسدة في النظام العنصري الذكوري المغاير.

جوليانا رومان لوزانو

جوليانا رومان لوزانو كولومبية تبلغ من العمر 35 سنة، وهي نسوية ثنائية الجنس ومهاجرة. كما أنّها الآن بصدد استكمال أطروحتها في علم الإنسان. كانت جوليانا في السابق لاعبة كرة قدم محترفة، وهي الآن مدربة فريق محترف لكرة القدم النسائية في الأرجنتين، إذ أنّها تستخدم كرة القدم كأداة لتحدي النظام الذكوري. وكجزء من نشاطها مع الجمعية المدنية النسوية La Nuestra Futbol Feminista – ومقرها في بوينس آيرس – تعمل جوليانا على تمكين الفتيات والنساء من خلال كرة القدم، وتحارب من أجل حصول المرأة على حقها في اللعب، وتخيل وتشكيل عالم نسوي جامع ومتمرد ومناهض للفاشية.

دانييلا مويسا

دانييلا مويسا نسوية شابة من السلفادور وعضو في مجموعة La Caldera، وهي مجموعة نسائية أناركية. بدأت دانييلا نشاطها النسوي منذ أن بلغت سن المراهقة، وبدأت حينها بالدعوة إلى إتاحة الإجهاض الآمن لجميع الفتيات والمراهقات والنساء في المنطقة. كما أنّها توفر المعلومات والرعاية والمرافقة للأطفال، وشابات المناطق الحضرية، والمجتمعات المهمّشة في البلاد، وتنسّق برامج تعليمية في الصحة الجنسية والإنجابية والحقوق المتعلقة بها، وورش عمل في المجالات النسوية والفنية. إضافة إلى ذلك، عُرفت دانييلا بمهارتها في تصوير المناظر الخلابة والرسم، كما أنّها تستخدم أعمالها ورسوماتها في التحدث علناً عن الظلم الحاصل ضد النساء.

أبريل فيوليتا

أبريل فيوليتا نسويّون أيكولوجيون من ذوي الهويات الجنسية الثنائية غير الثابتة وغير المطابقة. كما أنّهم علماء في التواصل متخصصون في دراسات الجندر/النوع الجنساني في التعليم، وقد تم تشخيصهم باضطراب الشخصية الحدي والقلق العام. هم المؤسسسون المشاركون لـ Mexicali Resiste y Las Borders، والمؤسسون المشاركون والمنسقون الحاليون لـ Bifanzine Colectivo. ويركز نشاطهم على تعزيز حضور ثنائيي الجنس في المجتمع، والمشاركة في إنشاء مساحات آمنة لعقد اجتماعات وحوارات بين ذوي الهويات والميول الجنسية/الجندرية المختلفة LGBTIAPQN+، وتوفير الدعم النسوي للإجهاض الآمن واستعادة رعاية الأسلاف للإنسان والأرض.

الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

أماني عاروري

أماني عاروري ناشطة في مجال حقوق المرأة الفلسطينية وعضو في فريق عمل الشباب العالمي التابع لهيئة الأمم المتحدة للمرأة بشأن بكين +25. وهي كذلك عضو في برنامج الابتكار الجندري AGORA، ومؤسس مشارك وعضو في مجلس شباب بني زيد. حصلت أماني على درجة الماجستير في الاقتصاد من جامعة بيرزيت، وأدارت برامج مبتكرة تساعد الشباب والنساء في المنطقة. وقد استفادت أماني من التجارب التي عاشتها في البلدان المتأثرة بالنزاع مثل فلسطين وجعلتها تدرك أنّ إشراك المزيد من الناس، وخاصة الفتيات والنساء، ليكونوا بناة سلام ويشاركوا في إحداث التغيير من شأنه أن ينهي دوامات العنف ويوقفها، ويحقّق العدل والسلام.

فاطمة أيتوكنيك

فاطمة أيتوكنيك ناشطة نسوية مغربية عمرها 23 سنة. قادها شغفها بحقوق الفتيات والنساء إلى العمل منسّقة برامج أولى في منظمة Project Soar، وهي منظمة تعمل على تمكين الفتيات من أن يصبحن قائدات في الحاضر والمستقبل. تقوم فاطمة بتدريب مُيسِّرين يأتون من جميع أنحاء المغرب ليكونوا جزءًا من البرنامج. تطمح فاطمة إلى عالم يتم فيه التعامل مع جميع الفتيات والنساء على قدم المساواة ويحصلن فيه على القوة التي تمكنهن من استكشاف إمكاناتهن والاستفادة منها.

تارا عاشور

تارا عاشور ناشطة في مجال حقوق المرأة العراقية وتعمل على تشجيع المشاركة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية للمرأة. وقد عملت في مجال منع العنف القائم على الجندر/النوع الجنساني والتصدي له لمدة ثلاث سنوات، تم خلالها تمكين النساء والفتيات اقتصاديًا، إضافة إلى دعم الناجيات من العنف القائم على الجندر/النوع الجنساني من خلال تقديم الاستشارات الاجتماعية والنفسية والمساعدة القانونية وإدارة الحالات. تجمع تارا الفتيات المراهقات من خلفيات مهمشة وتُشْرِكْهن في الأنشطة الرياضية والقيادية، وتطوير الشبكات ومهارات أخرى لتجعل منهنّ عناصر فاعلة في التغيير. كما تشارك تارا في مراقبة وتوطين برنامج العمل الوطني العراقي من قرار مجلس الأمن 1325.

إميليا المصو

إميليا المصو فتاة عمرها 14 سنة من فلسطين. وهي ممثلة وناشطة، وقد شاركت في مسرح عناد منذ أن كانت في السادسة من عمرها، حيث شاركت في العديد من المسرحيات والبرامج التلفزيونية التي نظمها وأنتجها مسرح عناد. إميليا مدافعة حنونة عن حقوق الفتيات. وقد شاركت في عروض تستهدف رفع الوعي في المجتمعات المحلية والدولية حول حقوق المهمشين. نالت إميليا جائزة الممثلة لعام 2019 في مخيم الأطفال الموهوبين بفلسطين، كما نالت جائزة أفضل ممثلة لعام 2019 في مهرجان مسرح الطفل العربي عن أدائها في مسرحية (بائعة الكبريت).

آمنة الميزوني

آمنة الميزوني مدافعة عن الحق في الحصول على المعرفة المفتوحة والمجانية وحرية الوصول إلى الإنترنت في جميع أنحاء أفريقيا والشرق الأوسط والعالم. آمنة في الأصل أخصائية اتصالات رقمية، وهي شريك مؤسس وحاليًا رئيسة لمنظمة المواطنة الرقمية للمنظمات غير الحكومية، وهي منظمة تعمل على معالجة قضايا الجندر/النوع الجنساني عبر الإنترنت، حيث تقوم المنظمة بدعم الفتيات المراهقات بالمهارات التقنية، ومواجهة خطاب الكراهية الموجّه عبر الإنترنت، وتزويد الصحفيات والمدونات بالأدوات والمهارات التي تجعل منهنّ عناصر فعّالة عبر الإنترنت. وكذلك فإنّ آمنة رائدة مجتمع في مؤسسة ويكيميديا وتساعد عالميًا على بناء مجتمعات محلية وإقليمية في المؤسسة. كما أنّ آمنة عضو في منتدى WEF-Global Shapers Community ومؤسّس منظمة قرطاجنة، وهي منظمة وطنية تهدف للترويج لتونس عالميًا من خلال رقمنة تراثها الغني.

  • Facebook
  • Twitter
  • Instagram

Illustrations by María Ponce

Global Resilience Fund Panelists

Asia and the pacific

Betty

Barkha

Betty is from the Fiji Islands and currently a PhD candidate at Monash University. Her PhD focuses on examining gender dimensions of climate change-induced displacement and relocation in the Pacific, and their roles in community resilience. Betty has been involved in development for over 10 years with organisations in the Asia-Pacific region and focuses on using evidence-based advocacy as a tool for change. She is currently on the board of directors for the CIVICUS alliance and the Association of Women in Development (AWID), and is an advisor with FRIDA | The Young Feminist Fund.

Gopika

Bashi

Gopika is the Asia campaigner with the worldwide Enough campaign at Oxfam International. She supports countries to plan and run campaigns that challenge and change widely accepted and harmful social norms that justify violence against women and girls. Gopika has been a FRIDA | The Young Feminist Fund advisor for the past five years, and is also on the board of labour and human rights organisation Cividep India. She has trained and worked with women and young people from diverse backgrounds on issues related to access to justice, sexual and gender-based violence, and gender and sexuality. Gopika is based in Bangalore, India.

Saranzaya

Gerelt-Od

Until 2018, Saranzaya worked as a Public Awareness Program Manager at Beautiful Hearts Against Sexual Violence in Mongolia. This role focused on advocacy for the prevention of gender-based violence. Her work included campaigns called Strong Girls Strong Nation and Break the Chain. Saranzaya was a team member at Beautiful Hearts Against Sexual Violence when the NGO was a grantee partner of FRIDA | The Young Feminist Fund and the With and For Girls Collective. She currently works as a Gender Specialist in The Asia Foundation Mongolia.

Maselina

Iuta

Maselina is from Savai'i, Samoa. Maselina was a founding member of the Deaf Association of Samoa and served as the Vice President from 2019 - 2020 until she stepped down to take up a staff role. Maselina has been a strong advocate for many years as a member of the Deaf Community.

Subina

Pariyar

Subina is a teacher and Comprehensive Sexuality Education trainer in Kathmandu, Nepal. She is a Social Science graduate and passionate about issues surrounding women, LGBTQIA+ and Dalits (a caste group which is considered impure and untouchable in the Indian Subcontinent). She enjoys studying the process by which some groups and communities acquire more power over others, how such power dynamics shape societies and what civil society must do to ensure equal rights and access to power for everyone. When she is not working or studying, she can be found cooking, doodling and chatting with her parents.

Sharanya

Sekaram

Sharanya identifies as a feminist writer, researcher and activist based in Sri Lanka. She holds an LLB (Hons) and a Master in Conflict and Peace Studies. Sharanya works primarily in Sri Lanka and South Asia as an independent consultant on sexual and reproductive health and rights, gender-based violence, the intersections between gender and technology, education, and storytelling. She is also passionate about the democratisation of information and resources, and access to networks and spaces. In 2018 she and Widya Kumarasinghe co-founded a feminist storytelling collective called Everystory Sri Lanka.

Europe and Central Asia

Marija

Jakovljevic

Marija’s activism started in high school with the fight against gender-based violence. She became a peer educator on sexual and reproductive health and rights. Her study of Sociology opened the doors for diverse engagements from self-organised collectives, to feminist philanthropy. She was recognised as one of the most socially and politically engaged students in Serbia in 2012. After obtaining a Master in Sociology, she has worked in a number of roles and with a wide range of marginalised groups including young people, activists, women’s collectives and women’s funds. In her work she connects gender, social, economic and environmental justice.

Dani

Prisacariu

Dani is a facilitator and community builder, committed to holding space for relational learning that creates more freedom. Most of their work so far has been in LGBTQI+ activism in Romania, and in community organising for social justice. For the past four years, they have coordinated Gender Talk, a community initiative of gender explorers and rebels that works to create more space and possibilities for us all to exist and thrive outside the gender binary.

Anna

Szczegielniak

For the last decade, Anna has worked for a variety of youth-led and youth-centered organisations. She has experience in the areas of youth leadership and empowerment, gender equality, social justice, human rights, and access to health services and treatment for young people from key affected populations. In her work she has focused on community-driven initiatives, identifying existing gaps in the services, exploring interlinkages between different sectors, and addressing stigma. She has experience in advocacy, capacity building, campaign management, grant facilitation and community mobilisation. Aside from working with civil society, she is a medical doctor and a researcher in the field of mental and sexual health.

Zhanna

Zharmatova

Zhanna is a 19 year old activist from Bishkek, Kyrgyzstan. She has been a feminist activist since the age of 14, fighting for girls’ rights and equality. She is a member of Bishkek Feminist Initiatives, editor and co-founder of teenage magazine Boktukorgon and coordinator of Teenagers and Youth for Justice Equality Initiative. She is also a girl advisor for Central Asia and Eastern Europe at FRIDA | The Young Feminist Fund and has been since 2017. As an artist and illustrator she promotes justice and anti-discrimination through art, as well as in her role as a freelance journalist and cameraperson at Kloop Media. Zhanna is currently a media specialist at LGBT organisation Kyrgyz Indigo. She stands up for the rights of queer teenagers, youth and girls, with the aim to increase their visibility and the right to be who they are.

Sub Saharan Africa

Anisie

Byukusenge

Anisie is a 26 year old activist from Rwanda. She holds a bachelor’s degree in Translation and Interpreting. She is talented in poetry and her poems have been awarded and recognised in festivals both nationally and internationally. Anisie is a youth activist who advocates for empowerment, inclusivity and better access to services for persons with disabilities. She has had roles with organisations focused on people with disabilities such as Umuryango Nyarwanda w’Abagore Bafite Ubumuga (UNABU - the Rwandan Organization of Women with Disability) and UWEZO, an initiative that aims to improve competencies in literacy and numeracy among children. Currently, she is a gender and disability facilitator at VSO Rwanda, working to prevent gender-based violence among girls and women with disabilities.

Essi

Geraldo

Essi is a young Togolese architect and urban planner, founder of ARCHID’AR and former consultant at the Togolese Ministry of Planning. After studying for certification in Energy in South Africa and certification in Public Administration in the USA, her passion for the environment pushed her to start the Youth Archidar program which trains young people in entrepreneurship and green leadership. Essi is an alumni of several American leadership programmes, including the Young African Leaders Initiative (YALI). Her career has also been sown with multiple international and national honors. Currently, she is the Togo country coordinator of the Obama Foundation and deputy of the African Diaspora government.

Fatmata

Kamassie

Fatmata is a feminist activist and UNFPA youth champion. She is also a co-founder and the president of the Sierra Leone Uncut Girls Association, a girls’ advocacy organisation working against female genital mutilation and other gender-based violence against women and girls. Mandigo by tribe, Fatmata was born and raised in Kono District, in a small and vulnerable village called Beudu Town, in Kissy Tongi Chiefdom. She is a member of the Tar Kura Youth Advisory Panel, and also currently works as an intern with Girls Empowered Sierra Leone.

Zoneziwoh Mbondgulo-

Wondieh

Zoneziwoh is an award-winning feminist humanitarian storyteller with over 10 years of experience in gender and digital activism, movement building, policy advocacy and youth leadership. She is the Executive Director at Women for A Change in Cameroon where she designs, directs and executes programs for the advancement of women’s rights, leadership and empowerment. Her advocacy involves creating spaces for women and girls to engage with policy and decision makers at the highest levels including the UN Commission on the Status of Women. It also involves translating and raising awareness on national and international women’s rights frameworks including the Maputo Protocol and the Beijing Platform for Action.

Joy

Munthali

Joy is a youth activist in climate action and the current National Coordinator of Green Girls Platform, a female-led initiative that works to achieve equality for girls and young women in the environment and find feminist solutions to the climate change crisis in Malawi. Joy enjoys doing voluntary work, especially working with girls and young women and seeing them actualise their dreams and empower their fellow women in the process.

Mercy

Otekra

Mercy is an intersectional African feminist with a commitment to human rights, social justice, and girls and young women. She is currently a Programme Assistant for Grants Administration at UHAI EASHRI, Africa’s first indigenous activist fund supporting sexual and gender minorities and sex worker human rights. Before joining UHAI EASHRI, she supported various programs at Akili Dada, a leadership incubator that nurtures transformative leadership in girls and young women through its holistic approach to education, leadership training and mentoring. Mercy has worked with girls and young women for the past eight years and is passionate about purposefully creating safe spaces for girls and young women that encourage intergenerational learning and agency.

The American Continent and the Caribbean

Gabrielle

Bailey

Gabrielle is based in Barbados and is a founding member of local NGO I Am a Girl Barbados, an international award-winning NGO focused on the empowerment of women, where she was an active member of the organisation for five years. She has sat for multiple terms on the Barbados Youth Development Council, the national umbrella organisation for youth organisations locally, with connections to both the Caribbean Youth Development Council and the Commonwealth Youth Council. This places her in a unique position on the ground to have real connections to activists in Barbados across areas such as women's rights, LGBTQ+ rights, environment sustainability, and youth development. A passionate, caring and determined youth and gender justice activist, with a keen interest in mental health, she is proud to hold hands with others —  whether locally in Barbados, or across the globe —  to work towards a more equitable tomorrow for us all.

Ariane

Corniani

Ariane is a Brazilian woman, feminist activist, and technologist based in Sao Paulo, Brazil. She is the co-founder of minasprogramam.com which, since 2015, has been carrying out projects to integrate more girls and women into technology. She has experience working as a graphic designer, creative director and product manager. Currently, Ariane studies Social Sciences at the University of Sao Paulo. She is interested in topics related to contemporary Latin American political struggles, black feminism and technology. Ariane loves Argentina, music, colors, and spending time at the beach with her friends.

Jandi

Craig

Jandi is a member of the White Mountain Apache Tribe and was born and raised on the Fort Apache Reservation in Arizona. She is a 2017 Indigenous Fellow at the United Nations Office of the High Commissioner on Human Rights in Geneva, 2018 Global Indigenous Women's Leadership Scholar, and currently works building restorative mental health and wellness programs on her reservation. Jandi enjoys life in traditional ceremony with her children and is honored to carry the stone as a Godmother for her Goddaughters through Apache tradition.

Hawatu

Davowah

Hawatu is a first-generation American who understands that protecting and empowering the most marginalised of our communities is the foundation for liberation. A nomad at heart, they have called Maryland, Virginia, California and Sierra Leone home. Hawatu decided to combine their collegiate studies in International Studies with responsible storytelling and became a contributor for the Mississippi-based organisation The Lighthouse | Black Girl Projects, highlighting the multidimensional experiences of Black women and femmes across the African diaspora. Their recent research focuses on the reintegration process of former child soldiers of Sierra Leone. Hawatu's desire is to use their experience as a peer mentor and project coordinator to center, uplift and advocate for marginalised communities. Hawatu is currently a member of the Reese | Brooks | Gilbert cohort, a leadership development program for college women, with The Lighthouse | Black Girl Projects.

Numa Dávila

Arriaza

Numa is a 28 year old non binary person from Guatemala. They are an anthropologist and artist who through poetry and social research explores the concepts of bodies, genders and sexualities. As part of the collective Cuirpoetikas, Numa creates formative workshops and artistic spaces to share knowledge and experiences from and for women and trans, queer, non binary and lgbtiqa+ people. The collective has run for the last four years, and produces an annual queer arts festival in Guatemala. Numa describes themselves as not an activist, but an artivist, focused on the visual and symbolic representations of sex and gender and on the transformation of power relationships in the racist, heteronormative and patriarchal system. 

Juliana Roman Lozano

Juliana is a 35 year old Colombian and a feminist, bisexual and migrant woman. She is in the process of completing her anthropology thesis. Juliana is a former professional soccer player and now the coach of a professional women's soccer team in Argentina, using football as a tool to challenge the patriarchy. As part of feminist civil association La Nuestra Futbol Feminista, based in Buenos Aires, she works to empower girls and women through football, and fights for a woman’s right to play, and to imagine and shape a dissident, inclusive, anti-fascist and feminist world.

Daniela

Moisa

Daniela is a young feminist from El Salvador and a member of La Caldera, an anarchist feminist collective. Daniela has been a feminist activist since she was a teenager, advocating for safe abortion for all girls, teenagers and women in the region. She also provides information, care and accompaniment to children, young urban women and marginalised communities in the country, facilitating sexual and reproductive health and rights education, feminism and art workshops. Daniela is also a scenic and graphic artist who uses her performance and illustrations to speak out on injustices against women.

Abril

Violeta

Abril Violeta is a bisexual gender fluid and non conforming ecofeminist. They are a communicologist specialising in Gender Studies in Education, and diagnosed with borderline personality disorder and generalised anxiety. Abril Violeta is a co-founder of Mexicali Resiste y Las Borders, and a co-founder and current coordinator at Bifanzine Colectivo. The foci of their activism are the visibility of the bisexual population, the co-creation of secure spaces for meetings and dialogues between LGBTIAPQN+ people, feminist support for safe abortion and the recovery of ancestral care to bodies and territory.

The Middle East and North Africa

Amani

Aruri

Amani is a Palestinian women’s rights activist and a member of the UN Women’s Global Youth Task Force on Beijing +25. She is also a member of the Gender Innovation Program AGORA, and a co-founder and member of Bani-Zaid Youth Council. Amani holds a Master in Economics from Birzeit University and has managed innovative programs that help youth and women in the region. Amani’s experiences in conflict affected countries like Palestine contributed to her understanding that engaging more people, especially girls and women, as peacebuilders and change-makers is necessary in order to prevent and break cycles of violence, and to achieve peace and justice.

Fatima

Aitouknik

Fatima is a 23 year old Moroccan feminist activist. Her passion for girls and women's rights led her to work as a Senior Program Coordinator at Project Soar, an organisation that empowers girls to be the leaders of today and tomorrow. Fatima trains facilitators who come from all around Morocco to be part of the program. Fatima is aspiring for a world where all girls and women are treated equally and are given the power it takes to step into their potential.

Tara

Ashour

Tara is an Iraqi women’s rights activist, working to encourage the economic, social and political participation of women. She has worked in the gender-based violence prevention and response domain for three years, through which women and girls are empowered economically and survivors of gender-based violence are supported with social and psychological counselling, legal assistance and case management. Tara brings together adolescent girls from marginalised backgrounds and engages them in sports and leadership activities, network development and other skills to empower them as agents of change. Tara is also involved in monitoring and localization of Iraqi NAP of the UNSCR 1325.

Emilia

Massou

Emilia is a 14 year old girl from Palestine. She is an actress and activist who has been part of Inad Theater since she was six years old, taking part in several plays and TV appearances organised and produced by Inad. Emilia is a passionate advocate for girls’ rights. She has taken part in shows to raise awareness in local and international communities about the rights of marginalised people. Emilia was awarded the 2019 Actress at the Kids Talent Campus Palestine and 2019’s Best Actress at the Arab Child Theater Festival for her performance in The Little Match Girl.

Emna

Mizouni

Emna Mizouni is an advocate for open and free knowledge and freedom of internet access across Africa, the Middle East and globally. Originally a Digital Communications Specialist, Emna is a co-founder and currently the head of NGO Digital Citizenship, which works to address gender issues online. This includes supporting adolescent girls with tech skills, countering online hate speech, and equipping women journalists and bloggers with the tools and skills they need to be effective online. Emna is a community leader in the Wikimedia Movement and helps globally to build local and regional communities in the movement.  Emna is a member of the WEF-Global Shapers Community and is also the founder of Carthagina, a national organisation to promote Tunisia globally by digitising its rich heritage.

  • Facebook
  • Twitter
  • Instagram

Illustrations by María Ponce